مدونة فواز الروقي الأدبيه

مدونه للشاعر فواز الروقي شاعر الوحده والسكون الشعريه والادبيه

الحناتيش من الروقه وليسوا بحناتيش

الروقه المتحنتشه

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمدلله والصلاه والسلام على سيد الانبياء والمرسلين سيدنا محمدا وعلى آله وصحبه اجمعين … اما بعد

 

الكرام زوانا الكرام : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عساكم في اتم الصحه والعافيه املا ان لاترون أي مكروه

 

اليوم سوف اروى لكم انا الشاعر : فواز علي سريع العازمي الروقي العتيبي المعروف باسمي الشاعري وهو :

فواز علي الروقي . ولقبي المعروف هو ” شاعر الوحده والسكون “

 

قصة ” الروقه المتحنتشه ” .

 

فالحنتشه معناها : في اللغه : مخوذه من الحنتشه وهو مسمى لقبيله من قبائل الروقه في نجد اسمها ” الحناتيش ” ومفردهم حنتوشي .

 

وفي الاصطلاح : هو مقاس على العرب المستعربه . فيقال لقبيلة ” الحناتيش ” حناتيش ” وهو اسم الاصل

 

والمتحنتشه هم : من نقلوا نفس الإسم ولهم اسم اخرى و وفي التالي تفاصيل القصه.

 

كانت قبيلة عتيبه مقسمه الى اقسام وكل قسم مستقل لايشارك في الحروب الاء بدعواء رسميه من القبيله العتيبيه التي عليها الحرب مثلا :

 

– كان الروقه في نجد كلهم يتقدمهم الشيخ : ابن ربيعان . وكلنا نعرف هذا االشان بعيدا عن السير التي تكتب في المواقع

الخاصه بكل قبيله حيث تجد نفس القصه او الحدث منسوب الى القبيله الاخرى بدون مبالاه او خوف من اللوم والعيب.

-اما قبيلة برقاء فهم قسمين وهم :

الاولى : قبيله برقا واميرهم : ابن حميد من المقطه وكل برقاء في نجد الاء القثمه فهم من اهل الحجاز فإن كان هناك اخرون لااعلمهم .

الثاني : قبيلة الشيابين من برقا: واميرهم ابن فهيد وهم بيرق مستقل لايدخل حربا الاء بدعوى رسميه سوى مع برقا او الروقه وهو يقطن وسط نجد .

 

& ومضمون موضوعنا وهو الاهم هو الجزء الاخر من قبيلة الروقه وهم الروقه الذين يقطنون من ” كشب ” وهو غرب وجنوب غرب الحره , حتى اعلاء االحره ” حرة الحره ” مثل : الطراه وحماه والبركه والبريكه ..  الخ

وهم يقتسمون ” الحره او حرة الحره ” مع قبيلة ” سليم ” من خنذف حيث استدل على صحة معلوماتي بقبيلتين مشهورتين هم :

قبيله مطير

قبيله سليم

حيث كانت الحروب الجاهليه بين الروقه في الحجاز وبين قبيلة مطير وقبيله سليم فقط لانهم في مكان لايوجد به الاء هم وقبيلة سليم وقبيلة مطير.

 

القبائل التي كانت في الحره  وفي كشب من الروقه هم :

قبيلة العوازم

قبيلة الدلابحه

قبيلة الذيبه

قبيلة اكراشمه

قبيلة السمره

قبيلة العضيان

فكانت قبيلة ” العضيان التي في الحجاز تتبع لإماره ابن ربيعان في نجد لكون ذويهم واقاربهم في نجد ولم يشاركوا مع قبيلة الروقه في حروبهم .

وكذالك لم تشارك قبيلة ” السمره ” في حروب الروقه في الحجاز الاء مره واحده شارك منهم تسعه فرسان ثم لم يشاركوا مره اخرى وكانت اول واخر مشاركه لهم .

والدليل قول الشاعر :

معهم من الاء السمارين تسعه … رجال تهوش وهوشها مايعورها

 

وكانت الحره التي شرقها الحره السوداء التي يصعب التدرج فيها والمشي وادناها ” كشب ” التي ان مشيت قليلا لن تهنى بمشي اخر.

تضاريسها جبليه وفيها يصعب المشي  في اتجاه الطرقات التي يقوم الناس بعملها لمواشيهم التي يستخدمونها مثلا  : طريق موحد يتجه من حرة الروقه الى : المحاني ورهاط ومكه وجده وهو مثل طريق السيارات يستخدمه الذين يرحلون لجلب القوت والمؤن فقط .

اما الترجل المعتاد فهو اعسر من العسير فقد اعتاد الناس على ا لتزحلق والانزلاق بين صخور الحره كالزواحف وكان الطريق يعني لهم مسافه كبيره ان لم يعبروا من على أعالي الجبال وفي مثان الاوديه فكانت المنطقه التي نتحدث عنها لايعيش فيها من الحيوان الاليفه سوى :

الماعز فقط

الحمار فقط

اما باقي المواشي فهي لايمكن ان تجد لانفسها مكانا هنا مثلا :

الابل تتشقق خافها أي باطن اقدامها وتصبح منتهيه لاعلاج لها

اما الخيل فتتكسل حوافرها وتصبح فاسده لافائده فيها

اما الضأن في اشد حسره م ماذكرناه اعلاه

فكان الناس يتركون ابلهم التي يذهبون عليها لجلب المؤمن من مكه وجده عند اهالي المحاني حيث ان هناك تجار يؤجرون الشبوك ويحرسونها طيله السنه .

 

فهنا اشرنا الى جزء من صيغة الحياه في الحره وكشب معا والتي كان يعيشها قبائل الروقه الحجازيه وقبائل سليم على وجه الخصوص .

 

فوجود المؤسس له اثر كبير وتغيير بين لايمكن جحدانه حيثه غير في الباديه قديما والف القلوب حديثا . فلما وحد المغفور له بإذن الله : الملك عبدالعزيز رحمه الله

الحجاز والحره وكشب على وجه الخصوص .  امنت القبائل وصارت الحروب التي بينهم معدومه تشاور الروقه الذين كانوا يدا  واحده في الجاهليه وهم :

العوازم

الذيبه

الكراشمه

الدلابحه

فقالوا : ” كنا في الماضي في حروب لم نعلم بانها سوف تنتهي يوما من الايام . اما اليوم فنحن في سلام ولسنا مجبورين على المكوث في هذه المناطق التي لاتليق بناء . فكنا نحارب عنها لانها ديارنا ونحتمي سكانها

من قبيلتنا من بطش القبائل الاخرى . واليوم نريد ان ننزل من الاماكن الصعبه او الاماكن التي لاتعيش فيها الابل والخيول وباقي المواشي

فسوف نتجه الى الجزء الجنوبي الشرقي من ” حرة كشب ” باتجاه المويه القديم والمويه الجديد الحالي . ونشتري الخيل والابل كما تفعل القبائل الاخرى التي تقطن الاماكن السهله التي يسهل التنقل فيها والتي لاصخور ولاجبال فيها . فبعد التشاور اتفقوا على النزول الى جنوب شرق ا” حرة كشب ”

 

واشتروا الابل وكانوا لايمتلكون ” وسم ”  للابل خاص بهم لانهم اول مره يشترون الابل فلما اشتروا الابل تشاور امراءهم وقالوا للقبيله كل شخص منكم يختار له اسم من مخيلته . وياتي به كي يكون وسمه الرسمه الذي يضعه كبينه على جزء من اجزاء الناقه وتكون به معروفه .

فلما اختاروا الوسوم والشواهد اختلفت كلا من :

قبيلة العوازم

قبيلة الذيبه

على  ” وسم الشاهد ” وهو الذي يكون لكل فخذ من فخوذ القبيله مثلا : شاهد  قبيله العوازم شاهد قبيله الذيبه وهناك الشاهد الرسمي لكافة الروقه في الحجاز وهو الذي يقوم عليه اعيان القبيله .

فالذي لم يكن في الحسبان هو اتفاق كلا من : قبيلة العوازم وقبيله الذيبه في الشاهد

“وانا قليل المعرفه في هذا الشان لانني كنت في الماضي انه وسم او علامه لاحدهم فقط ولم اعطي الموضوع اهميه لكونه موضوعا عاديا” .

فقد اختارت قبيلة  الذيبه ” وسم الدويمع ” وكذالك العوازم وكانت الصدفه هي التي تجمعهم ” فالدويمع هو شاهد باسم القبيله يضعه البدوا لتوثيق الوسم : وسمي الدويمع بهذا الاسم لانه : كان يقع على امتداد الدمعه التي نراها دائما على خدود الابل “

فكان من العيب في الحجاز ان تتنازل عن ماهو لك وكانت بمثابه العيره وتركك حقك او رضاك بالاقتسام عار عليك من جميع قبيلتك والقبائل التي تحيط بك . وكانت الجاهليه لازلت قويه رغم توحيد الموحد فصمم كلا منهم على انه اختار وسمه من مخيلته ولن يتنازل عنه فكل الطرق لحل الاشكال بين : العازمي والذيابي

باءت بالفشل وكلا منهم يقول : لقد اخترته من راسي ومن مخي وماراح اكون معيره بين العرب والقبائل واترك حقي لو تقوم حرب . فتوصلت الى ان كلا من الطرفين شد شداده الى محاربة الاخر ثم توصولوا الى حل وسطي وهو :

ان الوسم : على شكل خط مستقيم قائم من اعلاء الى اسفل . فقالوا نضع تذييل في راس القائم او الوسم يتجه الى مقدمة الناقه  وياخذه احدكم . ونذع تذييل يتجه الى مؤخرة الناقه ياخذه الاخر فإتفقوا .

 

وبعدما استقروا وتكاثرت الابل مر احد الماره فراء  قطعان من الابل لم تكون موجوده في الحجاز من قبل فإقترب منها فإذا هي تحمل “” وسم قبيلة الحناتيش من الروقه “” وهم من سكان ”  الحيد ” بين مدينة ” نفي ” ومدينة الجمش ” .

فتقصى الامر ولمن تعود ملكية الابل ولما عرف الامر راء بانه يثير حربا ضروسا لانهاية لها ” علما بان قبيلة الروقه في نجد لايعرفون قبيله الروقه في الحجاز لامشاركات حرب ولامعرفه شخصيه ولامعرفه بالاسم وخاصه الاربع المذكوره  اعلاه  “.

فسار هذا الشخص في رحلته التي تمر به على قبيله ” الحناتيش ” من الروقه وخاصه بان الروقه في الحجاز اختاروا الوسم الرسمي لهم بالصدفه ” مماثل لوسم الابل الخاصه بالحناتيش ” دون علم منهم .

فلما وصل ديار الحناتيش هذا المسافر استضاف لديهم وكانت جائزه له من حيث الضيافه والخبر لانه حسب معلوماتي كثير السفريات لتلك الديار وكانت عشيرته في منطقه وراء قبيلة ” الحناتيش ” .

فاستضافوه وقال شيخ الحناتيش لبعض فرسانه :” انطلقوا وتأكدوا من جميع القبيله بان كل شخص إبله كامله ولم ينقص منها شي “

لان هذا المسافر قال :” لقد مررت كعادتي مع الطريق الخاص بالتجار وركب الباديه الذين يذهبون لجلب المؤن وعندما انتهت حرة كشب شرق شمال  ” المويه القديم ” وجدت قطعان من الابل لم ا راها من قبل ولما اقتربت منها اذا هي تحمل ” وسم  ابلكم وشاهدها ” فلم استطع اعرف لمن هذه الابل لكوني خفت من السؤال  … الخ

ولما عاد الفرسان الذين ارسلهم الشيخ : شيخ قبيلة : الحناتيش قالوا كل القبيلة تقول بان ابلهم ومواشيهم كامله ولم ينقص منها شي ان لم تزد .

فقال شيخ قبيلة الحناتيش للذي اتى بالخبر :” اجلس حتى نتأكد بان ماقلت لنا صحيح لان المكان الذي اشرت اليه وان الابل توجد فيه بعيد جدا وربما تكون كاذا ان كان كلامك سليما افدتك وان كان كلامك كذبا قتلتك “

ثم انطلق فرسان : شيخ الحناتيش باتجاه حرة كشب والمكان لمقصود على وجه الخصوص ولم اوصلوا هناك فعلوا كما امروا اخذوا الحيل لكي يكتسبوا معلومات كافيه بدون مشااكل كما وجههم اميرهم .

وفعلا علموا بان هاؤلاء الروقه من الحجاز وهذه ابلهم وهذا وسمهم وهم لتوهم يقتنون الابل بعد التوحيد لكونهم كانوا في منازل لاتعيش بعض المواشي معهم :

فلما وصلوا الى  اميرهم جهز جيشه مكون من الاف الفرسان الذين تعودوا على الحروب بالخيول ويقابلهم من تعلموا الحروب على الزحف كيوم الزحف أي يوم الحشر .

فلما وصل بجنده المكان المنشود اتى ومعه بعض فرسانه وسالهم قائلا : لمن هذه الابل

فقالوا الحاضرين : لنا ولما تسال

قال : من اين لكم الوسم الذي وسمتموها به

فقالوا : لقد اخترناه من مخيلاتنا  .لما تسال ؟

قال : الوسم الذي اخترتموه من مخيلتكم هو ” الحنتوشي ” وسم قبيلة الحناتيش ” أي نسبه لقبيلة الحناتيش “

فقالوا : ان كنت تريد ان نغيره لن نغيره لاننا وضعناه من مخيلتنا ولم نسرقه من احد وعيب علينا ان نترك حقوقنا للغير خوفا او وساطه .

فبعد جدال طويل دام ليالي وفيها طرح هدنه ومهلات قبل قيام الحرب حشد شيخ الحناتيش فرسانه والذين لايوجد بينهم وبين كافة قبيله الروقه مقارنه من حيث العدد فقبيله الروقه في الحجاز رجالا ونساء واطفالا وشيوخا ونبات لايمكن عدهم مع سريه من سرايا الحناتيش .

 

فتجمعت قبيلة الروقه وقيل انهم حوالي ستين رجلا وهم كلا من :

قبيلة الكراشمه ________ ولازالت قبيلة الكراشمه تحتفظ بالابل بل بعض قبيلة الكراشمه وليس الاغلبيه وفي نفس النطاق الذي بدأت منه فكرة اقتناء الابل

قبيلة العوازم : ولازلت قبيلة العوازم في الحجاز تقتني الابل وقلليلون وليسوا الاكثريه

قبيلة الذيبه : ولازالت قبيلة الذيبه تقتني الابل وكلهم في نفس النطاق ومن عاد للتوطن في الهجر كاان الى وقت قريب في نفس النطاق باتجاه المويه القديم

قبيلة الدلابحه : ولازالت قبيلة الدلابحه في الحجاز تقتني الابل وليسوا الاكثريه

 

فلما تقابل الجمعان على احد امرين من طرف امير قبيلة الحناتيش هن :

اولا : تغيير الوسم لكونه وسم الحناتيش ويحمل اسمهم منذ سنين

ثانيا : ان لم يفعلوا سوف يقيم حربا لاتبقي ولاتذر

 

وكانت الاجابه من طرف قبيله الروقه في الحجاز واحد هو مايلي :

” سوف يبقى الوسم وانتم سوف نبيدكم عن وجه الارض فمن العيب والعار ان نتنازل عن شي لنا لم نسرقه ولم نصتنعه بل اتينا به من مخيلتنا فالحرب لكم . ونحن لسنا بتاركين وسم ابلنا “

 

ولما تواجه الجمعان للحرب وكانوا ينتظرون الغاره تدخلت احدى القبائل المجاوره والتي لااعلم من أي القبائل ولم تتدخل فقط بل دخلت بين الجمعين بجيوشها وتنادي بصوت عاي قائلتا :

” يالحناتيش . يالحناتيش . انتم امام قبيله الروقه التي تسكن الحجاز التي لاتعرف الاء النصر وكل شي تتركه بدون رضاها عيب وعار ولو كان تركه من باب الاخوه .

نحن نعرفهم لايفهمون ولايلهمون بل يعملون مايرغبون . انهم ابناء عمكم ولايعرف كلا منكم الاخر فقد اتيناهم وقلنا لهم هذا بالامس ورفضوا وقلناه اليوم ورفضوا كما اشرنا علينكم بمثلها سابقا . فانتم روقه وهاؤلا روقه فكفوا الحرب .

فقال امير الحناتيش : اهاؤلاء روقه من منا من العتبان

فقالوا لهم المتدخلون :

” نعم انهم ابناء عمكم من سكان الحجاز ولايعرفون سواء بعضهم البعض ووسمهم اخترعوه من مخيلتهم ولم يسرقوه وليسوا من اهل السرقات .

فقال امير الحناتيش : دعوهم يغيرون الوسم

فقالوا : انهم قوم لهم مذهب ليس مذهبكم وتغيير الشي بعد اخذ قراره او تغيير النيه بعد قطعها عندهم عيب وعار يعاب من فعل هذا فيهم وكلهم يعيبه .

فحاولت هذه القبيله التي منعت الحرب ان تصلح بين الطرفين لاكن الكل من قبيلة الروقه في الحجاز يندى جبينه لهم ولمغزاهم الذي يرونه بانه  عدوانيا وليسو بينهم صلة قرابه ولم يصدقوا اساسا انهم منهم “

 

حيث كان رد الروقه في الحجاز على الذي حاول يفهمهم ان الحناتيش بني عمهم وانهم ليسوا اعداء وان هذا وسمهم ولاداعي للحرب وكانوا في وقت يجهزون السلاح مايلي :

” اقال لهم المتدخل : انهم ابناء عمكم /  قالوا : ابن عمنا هههههه ابن عمنا يومنك صادق وينه عنا وحنا نحارب القوم طوال عمارنا انت جاي تبا تضحك علين اخر السنين …………الخ “

 

فكان الهول الذي خلفه الحضور في ميدان القتال والذي ارعب العالمين حيث شهدوا ببطش روقة الحجاز وشهدوا بنهايتهم على ايدي الاف الفرسان فهم شجعان ولاكن يقابلهم فرسان شجعان حيث لو قسموا قابل الوحد منهم مالايقل عن ميتين او اكثر من فرسان الحناتيش .

فكانوا يتصورون مجزره لم يشهد التاريخ مثلها لاقبل ولابعد وكانت جميع القبائل المجاوره لهم تسعى لمنع هذه المذبحه . فبقي الوسم الذي سبب القتال والمعجزه مايلي :

” مانت الروقه في الحجاز تعرف للوسم اسم ولما تاكدوا بانه يشبه وسم الحناتيش اطلق عليهم الناس الذين شهدوا الموقعه  اسم ” الحناتيش ” ويقال لهم بينهم البين ” الحناتيش المتحنتشه ” أي انهم عندما واجهوا الحناتيش لاجل الوسم ثم اطلقوا على الوسم اسم الحنتوشي . صاروا يلقبون بالحناتيش :

ويقال : الحناتيش المتحنتشه . كي يظهرون بانهم ليسوا حناتيش قبيله انما مسمى اطلق من حدث او سبب معين

 

وفي الختام لكم اسماء الحناتيش المتحنتشه هم :

قبيله العوازم

قبيلة الذيبه

قبيله الدلابحه

قبيلة الكراشمه

 

الراوي : الشاعر الاعلامي الشيخ : فواز علي الروقي

وهنا اورد لكم المصد كي يصمت الذي لديه تدخل او معارضه لان كل شخص مقتنع فيما يقول حيثه يمكنه كتابة ماعنده ونشره حسب موثوقيته من الراوي :

فانا اسند هذه الروايه للشيخ المرحوم : علي بن سريع بن شفق آل عجب العازمي الروقي

 

 

Advertisements

حقوق النشر محفوطه

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

حكم وامثال : فواز الروقي

الشاعر فواز الروقي : شاعر الوحده والسكون . يقول :

الرقم لن اخذت رقم جلوسك .
....... إعلم بانك لن شتمته يأثمك

ويقول :
لن خلك في طريق انعكاسي
....... وانت إنعكاسي احذروا للتصادم

ويقول :
اسأل ليامن صرت في حاجة سؤال
....... اهم حاجه إت سؤالك لقاضيه

ويقول :
علم العلم الذي منه الطريق
....... يتوسع لمن يضايقه الطريق

ويقول :
الجرح ينزف إتركه ينزف الدم
....... حتى يجي امر من الله يوقفه

ويقول :
لاتقول الموت جايلك عجل
....... انته للموت لايمرك عجل

ويقول :
هاك من كفي سلام محترم
....... وبوس كفك وإعرف اللي صافحك

ويقول :
خلص خلصني وانا الآن اخلصك
....... وننهي هوانا من علو البسيطه

ويقول:
ساعة غضب يمكن تدمر حياتك
....... لن حل فيها فاسق الارض شيطان

ويقول :
إليا لقيت العور لاتقول ذي عور
....... يمكن بلاها نكسة عالميه

ويقول :
إعمل عملك وخل لعمال غيرك
....... لان الله بعملك بس كلفك

ويقول :
أخطر الامراض في هذا الزمان
....... ان تعيش بدون تنظر واقعك

ويقول :
إرحل وخلك رجل لن كان قفيت
....... مايحقر الرجال غير الكسيره

ويقول :
اللي تقوله للملاك كون إبه كنق
....... ولابه زكاه لمستحق الزكاتي

ويقول :
إرفع الرايات كان انك معرب
....... بشي مايجلب لك اهروج الملقف

ويقول :
إرفع اللي تقدره كله لحالك
اخذ حمولك واترك لغيرك حموله

اااااااااااااااا

%d مدونون معجبون بهذه: